كيفية ازالة وصلات الشعر

كيفية ازالة وصلات الشعر

كيفية ازالة وصلات الشعر دون الإضرار بفروة الرأس

معرفة كيفية ازالة وصلات الشعر (اكستنشن الشعر) ضرورية لمن تلجأ إلى تركيب الاكستنشن أو وصلات الشعر، فصحيح أن الاكثر أمنا هو إزالتها في صالون التجميل، إلا أنه من الضروري معرفة كيفية إزالتها قبل تركيبها من الأصل، أو عند حدوث أي تغيير في الخطة.

 

ولا يجب على الإطلاق نزعها بقوة، حيث أن هذا قد يؤدي إلى موت بصيلات الشعر الموجودة أسفلها والشعور بالتهاب في فروة الرأس.

 

وتختلف طريقة إزالة وصلات الشعر وفقا للنوع الذي تم تركيبه، فسواء الشرائط أو الكيراتين أو الوصلات المؤقتة، كل نوع منها يتم التخلص منه بطريقة مختلفة، ويجب معرفة النوع بدقة قبل محاولة إزالته حتى لا تتسببي في إيذاء فروة الرأس.

 

كيفية ازالة وصلات الشعر التي تستخدم الخيط

هناك نوع من وصلات الشعر يتم فيه استخدام الخيوط وليس مادة لاصقة أو غراء وذلك حتى لا يتم تعريض فروة الرأس إلى أضرار تلك المواد، وتتمثل كيفية ازالة وصلات الشعر التي تستخدم الخيط في:

 

1. جمع الشعر كله في ذيل حصان:

حيث يتم إعادة الشعر كله إلى الخلف على هيئة ذيل حصان ، وبعد هذا يبدأ فصل الأجزاء السفلية من ذيل الحصان عند الرقبة من الخلف، ثم استخدام مشط ذيل الفأر أو مشط له نهاية مدببة طويلة لسحب الخيط من الشعر المستعار، ونبدأ في الصعود تدريجيا إلى الأجزاء الأعلى من الرأس وذلك حتى نتمكن من تتبع الأماكن التي تم إزالة الخيوط منها وسحب الشعر المصناعي.

 

2. قص الخيط:

بعد الوصول إلى بدايات الخيط ومداعبتها بالمشط المدبب تبدأ مرحلة استخدام الأصابع للعثور على نهاية الخيط وقصه، وهذا سيعمل على سحب وصلات الشعر إلى الخارج، وباستمرار العبث بالأصابع على طول الخيط وشده بلطف سيتم فك الخصلة تماما.

 

وبعد هذا يتم استخدام مقص الأظافر لعزل الخيط من الشعر، ويمكن استخدام المرآة للعثور بسهولة على نهايات الخيوط، كما يمكن الاستعانة بصديق لمساعدتك في العثور عليها لقصها بعيدا عن الشعر الطبيعي.

 

وفي الوقت نفسه لا ينبغي القلق عند قص خصلة أو اثنين من الشعر الطبيعي، فالمهم هو عدم شد الخصلات لحماية البصيلات، ولكن أيضا يجب الحذر حتى لا نقص الكثير جدا من الشعر الطبيعي، وبعد قص الخيط نُمسك به ونسحبه بلطف في الاتجاه المعاكس للخياطة.

 

3. استخدام منتجات العناية بالشعر لفك الخيوط:

بعد قص أطراف الخيوط يمكن استخدام أحد منتجات الشعر الخاصة بحل الخيوط في الوصلات، عن طريق تطبيقها على نسيج الخيوط وتركها لبضعة دقائق ثم تمشيط الشعر بمشط واسع للتخلص من بقايا الخصلات والخيوط.

 

ويجب التحلي بالصبر للتخلص من كل الخيوط دون إتلاف وصلة الشعر نفسها حتى يمكن استخدامها في وقت لاحق، مع التأكد من إزالتها كلها حتى لا تسقط فجأة من الشعر في وقت غير ملائم، ويمكن التأكد من هذا عن طريق تمشيط الشعر في أكثر من اتجاه وتقسيمه وتمرير المشط في كل قسم.

 

كيفية ازالة وصلات الشعر المعتمدة على الشرائط اللاصقة

من السهل إلى حد بير تعلم كيفية ازالة وصلات الشعر المعتمدة على الشرائط، وتكون عن طريق اتباع الخطوات التالية:

 

1. تقسيم الشعر:

حيث يتم تقسيم الشعر إلى أجزاء متساوية وليكن 4 أجزاء وبعد هذا نبدأ بالقسم السفلي أو الأقرب لوجود خصلات الشعر، وبعد هذا يتم تطبيق زيت طبيعي أو زيت مخصص لإزالة الغراء اللاصق، ويمكن أن يكون زيت الزيتون اختيارا فعالا، وتركه لمدة 15 دقيقة.

 

ويمكن أيضا تطبيق الزيت على كل قسم ثم وضع مشبك فيه والانتقال إلى القسم الآخر، حيث أن الزيت يساعد في تفكيك الروابط الكيميائية الموجودة في المادة اللاصقة، ويمكن أيضا استخدام زيت اللوز او زيت الأطفال، ويتم تطبيق القليل منه على كل شريط والتدليك بلطف شديد حتى يتسرب الزيت إلى أسفل الشريط.

 

2. غسل الشعر:

بعد انقضاء الـ15 دقيقة نبدأ في تدليك فروة الرأس بلطف شديد حتى تسقط الشرائط، وبعد هذا يتم غسل الشعر جيدا وتطبيق بلسم الشعر للمزيد من تفكيك المادة اللاصقة، ثم لف الشعر بمنشفة وتركها لمدة 20 دقيقة أخرى ثم إزالة المنشفة وشطف الشعر جيدا ثم تمشيطه بمشط ذو أسنان واسعة.

 

مع البدء من الجذور حتى الاطراف لإزالة أي شرائط عنيدة. وفي النهاية يمكن أن يبقى بعد الغراء أو المادة اللاصقة في الشعر، وهي ستزول بمفردها خلال عدة أيام أو أسابيع وفقا لطبيعة الشعر وعدد مرات غسله أسبوعيا.

 

كيفية ازالة وصلات الشعر ذات روابط الكيراتين

وصلات الشعر المعتمدة على الكيراتين تتطلب طريقة خاصة، إذ أن بعض الروابط تكون واضحة للغاية، ولكن البعض الآخر قد يكون مختفيا بعض الشيء، وتتمثل الخطوات في:

 

1. تقسيم الشعر:

يتم تقسيم الشعر هنا أيضا إلى أجزاء متساوية من أسفل إلى أعلى، ولكن في صفوف بالعرض وليس بالطول، وإذا واجهتي أي تشابك فمن الأفضل زيادة الجزء قليلا للابتعاد على التشابكات، ولا يجب على الإطلاق إزالة أكثر من وصلة في نفس الوقت، بل يجب العمل على كل خصلة بمفردها.

 

2. كسر الرابطة الكيراتين:

وهنا سنحتاج إلى كماشة أو وسيلة للضغط على رابطة الكيراتين لتجعيدها وكسرها وتخليص خصلة الشعر منها، وبعد هذا يتم الانتقال إلى الروابط الأخرى لإضعافها وكسرها، ولكن لا يجب سحب الشعر من فروة الرأس بل يجب أن يسقط تلقائيا حتى لا يتلف الشعر الطبيعية.

 

3. تمشيط الشعر:

بعد إزالة كل الروابط الكيراتين يتم تمشيط الشعر لإزالة أي خصلات موجودة أو فتات روابط الكيراتين من الشعر، ويجب استخدام مشط ذو أسنان واسعة، وتجنب غسل الشعر بعد إزالتها لمنع تضرر جذور الشعر.

 

4. التدليك بالزيوت:

بعد إزالة وصلات الشعر ستبقى بعض روابط الكيراتين عالقة في الشعر أيضا، لذا يجب تدليكها ببعض الزيوت وتركها لمدة 20 دقيقة ويمكن أن تساعد كمية ضئيلة من الأسيتون أو هلام آخر معتمد على الكحول في عملية تفكيك الروابط الكيراتين، وبعد هذا يتم تسخين الروابط بالحرارة حتى تنزلق سريعا من الشعر.

 

وبعد هذا يتم سحب الشعر الطبيعي من مشابك الكيراتين ويجب أن تكون وقتها العملية بسيطة دون قوة شدّ كبيرة، ولكن إذا اضررت لشد الشعر الطبيعي فهذا يعني أن روابط الكيراتين تحتاج إلى المزيد من الحرارة أو الأسيتون لتسقط عن الشعر.

 

كيفية ازالة وصلات الشعر المؤقتة

وهو النوع الذي يستمر تركيبه لأقل من أسبوع، ومن الافضل عدم تركيبه وإزالته باستمرار، وتتمثل طريقته الأساسية في إزالة مشبك واحد في كل مرة عن طريق الضغط عليه وجذبه بعيدا عن الشعر، مع الإمساك بالشعر الطبيعي لتجنب شده أثناء جذب وصلة الشعر، ثم الانتقال إلى جزء آخر إذا تم استخدام أكثر من وصلة.

 

ويجب تمشيط الشعر المستعار بمجرد إزالته لتجنب المزيد من التشابك أثناء التخزين، ويجب التأكد من إزالة الوصلات المؤقتة قبل الاستحمام.

 

وفي النهاية وقبل معرفة كيفية ازالة وصلات الشعر فإنه يجب معرفة الوقت اللازم لتلك العملية وإعداد جدول زمني ملائم مع الأخذ في الاعتبار بعض الطوارئ التي قد تؤخر العملية، وذلك حتى لا تتفاجئين في منتصف مرحلة ازالة الوصلات بعائق يضطرك إلى الخروج بنصف وصلات الشعر والتعرض إلى موقف محرج.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Take Hair Extensions Out

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟