احدث علاج للصلع

احدث علاج للصلع

احدث علاج للصلع وإعادة نمو الشعر من جديد

كشف الكثير من الباحثين عن إمكان تطوير احدث علاج للصلع وعكس أثر موت البصيلات وإعادة نمو الشعر من جديد، وفي الحقيقة هناك أكثر من دراسة حديثة أكدت المحاولات المستميتة للعلماء لعلاج هذه الحالة بأحدث الأدوية والتركيبات سواء المعتمدة على الكيمياء أو على استخلاص مواد فعالة من الطبيعة.

 

استهداف البروتين كاحدث علاج للصلع الوراثي

يعتبر عقار WAY-316606 احدث علاج للصلع تم الكشف عنه في المملكة المتحدة البريطانية في سبتمبر 2018، وتم نشر تفاصيله في مجلة PLOS Biology، وتمت دراسة بصيلات شعر من فروة رأس 40 مريضا ذكرا كانوا يخضعون لفحص زراعة الشعر.

 

وتمت تجربة عقار سيكلوسبورين إيه لاستهداف بروتين يُسمى SFRP1، وهو المنظم الرئيسي لنمو أنسجة جريبات الشعر، ولكن الآثار الجانبية لهذا العقار والمخصص أصلا لعلاج أمراض المناعة الذاتية منذ ثمانينات القرن الماضي، كانت أكبر بكثير من اعتماده كعلاج للصلع.

 

لذا حاول العلماء تصميم دواء آخر وهو 316606، والذي يستهدف أصلا علاج هشاشة العظام، وكان المنتج النهائي هو WAY-316606، كعامل فعال في علاج الصلع دون تأثيرات جانبية خطيرة حيث يستهدف هذا البروتين ويعمل على إعادة تنمية بصيلات الشعر من جديد.

 

ولا يزال يحتاج الأمر إلى المزيد من التجارب والاختبارات لدراسة فاعلية هذا العقار على علاج الصلع بشكل نهائي ومنع تساقط الشعر أيضا وتحفيز الجريبات على النمو مرة أخرى.

 

مثبطات يانوس الكيناز واستخدامه كاحدث علاج للصلع الناجم عن الثعلبة

وهذا العقار لم يتم طرحه بعد في الأسواق مثل WAY-316606، والذي يعتبر مخصصا أصلا لعلاج هشاشة العظام وتم اكتشاف آثاره في علاج الصلع، ولكن مثبطات يانوس الكيناز لا تزال تخضع للتجارب المكثفة التي أثبتت نتائجها المبدأية نجاحا معما في علاج الصلع وخصوصا الناجم عن داء الثعلبة.

 

وقد تم الإشراف على ابتكار هذا العقار في جامعة ميلبورن لمساعدة 147 مليون شخصا على مستوى العالم من التعرض إلى الصلع، وتم اختبار العقار لمدة 24 أسبوعا، وقد بيّن البرنامج أن النتائج كانت آمنة ومقبولة إلى حد كبير إلا أنها في انتظار المراجعة والنشر.

 

وقد قدّم الدكتور رودني سنكلير أستاذ علم الامراض في جامعة ملبورن نتائج هذا العلاج في المؤتمر السابع والعشرين للأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية في باريس يوم 15 سبتمبر 2018، وأعلن الدكتور سينكلير أن الجزيئات الجديدة الموجودة في العقار التجريبي تم اختبارها أيضا لعلاج حالة التهاب الجلد التأتبي.

 

وكشف سينكلير أن الدواء الجديد تقلل من تقدم عملية الصلع وتساعد في نمو الشعر من جديد، وشرح أن الأدوية الأخرى التي تستهدف تثبيط يانوس الكيناز يتم استخدامها أيضا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ولتصحيح اضطرابات الدم، كما أن بعضها يساعد أيضا في علاج الإكزيما والصدفية ومجموعة من أمراض المناعة الذاتية.

 

ولكن من ناحية أخرى أقرّ البروفسور سينكلير أن بعض المرضى الذين جربوا هذا العقار تعرضوا إلى آثار جانبية بما في ذلك التعرض إلى العدوى وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المشاكل الجلدية، إلا أن الأعراض كانت تزول تماما بمجرد التوقف عن تناول العلاج.

 

ولم يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من التجارب والمتوقع أن تتم خلال عام من بدء التجربة الثانية، وستكون في عيادات وجامعات فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وكوينزلاند وأونتاريو، وألاباما وكاليفورنيا وفلوريدا وجورجيا وإلينوي وإنديانا وماساتشوستس ونيويورك وأوكلاهوما وساوث داكوتا ويوتا وفيرجينيا.

 

وقد تعاون شركة فايزر مع العلماء في المشروع للتجربة على مرضى تتراوح أعمارهم بين 18-75 سنة وعانوا من داء الثعلبة والصلع.

 

ما هي مثبطات يانوس كيناز ولماذا سيتم اعتبارها احدث علاج للصلع في المستقبل؟

تعتبر أمراض المناعة الذاتية والحساسية وحتى الاورام الخبيثة نتيجة اختلال التوازن الدائم في آليات عمل جهاز المناعة بسبب إجراءات يتم اتخاذها عن طريق السيتوكينات والتي تلعب دورا مهما في التحكم في الاستجابة المناعية وتنظيم ظهور الالتهابات.

 

وقد ربطت الكثير من الدراسات بين السيتوكينات وبين مستقبلات أو الجزيئات المشاركة في التفاعلات الكيميائية في الجسم والتي تؤدي إلى اضطرابات المناعة الذاتية.

 

لذا حرص العملاء في تطوير العقار الجديد على تعديل وظيفة السيتوكين أو مستقبلاته للتغلب على أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة، ثم تطوير الأمر لعلاج الصلع الناجم عنها.

 

احدث علاج للصلع عن طريق رائحة خشب الصندل

وهذا العلاج أيضا لا يزال يخضع إلى التجارب وإعادة التقييم، ولكنه يعتمد في جوهره على إثارة خلايا النمو من خلال رائحة خضب الصندل، وذلك لاستهداف نوع من المستقبلات تسمى OR2AT4، وهو يوجد في الطبقة الخارجية من بصيلات الشعر.

 

وقد وجد الباحثون أنه يمكن الاستفادة من مسار كيميائي قديم تم العثور عليه في بصيلات الشعر يسمح بإبطاء موت هياكل الشعر وتعزيز النمو.

 

وقد رأى الباحثون أنه من خلال تطبيق رائحة خشب الصندل الاصطناعية الخاصة بهم على نسيج فروة الرأس، فإن هذه العملية يمكن أن تزيد من معدلات نمو الشعر وتقلل من موت الخلايا وهي التجربة الكافية لتكون احدث علاج للصلع الذكوري من خلال تجارب سريرية مكثفة.

 

والمثير في هذا العقار هو إثبات قدرة بصيلات الشعر على الاستنشاق أو الشم، بمعنى استفادتها من مستقبلات الرأئحة للسيطرة على الوظائف الأساسية في الجسم مثل النمو.

 

وقد تم طرح رائحة خشب الصندل الاصطناعية في أحد منتجات التجميل والعناية بالشعر في إيطاليا ولا يزال يخضع للمزيد من التجارب، وقد أثبت بالعفل نجاحا ملحوظا عند تطبيقه على 20 سيدة من المتطوعات حيث تراجع معدل فقدان الشعر اليومي.

 

وقد قام بعرض التجارب وتقييمها البروفيسور رالف باوس الباحث في جامعة مانشستر والذي قاد الفريق البحثي خصوصا مع انتشار معدل الصلع وتساقط الشعر وزيادة الإقبال على علاج لهذه المشكلة.

 

وكان المثير في ذلك الاكتشاف هو قدرة رائحة بسيطة على إعادة تشكيل عضو بشري وهو (بصيلات الشعر) والمساعدة في إعادة نموها من جديد. وإذا نجحت هذه الفكرة فإنها ستكون ثورة حقيقية في عالم علاج الصلع دون مواد كيميائية ضارة، حيث بالاعتماد على الطبيعة يمكن صنع احدث علاج للصلع والتغلب على الإحراج.

 

الخلاصة

ولا يزال البحث عن احدث علاج للصلع محط اهتمام العلماء، خصوصا مع انتشار هذه المشكلة على المستوى العالمي وتنوع أنواع الصلع من وراثي إلى الناتج عن أمراض المناعة الذاتية أو اختلال الهرمونات وغيرها، فكل نوع من هذه الأنواع قد يتطلب علاجا مختلفا بعض الشيء للسيطرة على السبب الأساسي الذي أدى إلى الصلع.

 

فهنا عقاقير جديدة تختبر أهمية السيطرة على هرمون الأندروجين لعلاج تساقط الشعر والحد من الصلع، كما أن الحاصة البقعية أيضا تقف عقبة أمام العلماء لعلاجها حيث تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية أيضا، لذا يلعب التشخيص الدقيق دورا مهما في اختيار علاج الصلع المناسب.

 

والتغلب على الآثار الجانبية للمينوكسيديل والفيناستريد، وهما يعتبران من أهم أدوية الصلع حاليا، إلا أن تأثيرهما يكون مؤقتا في الغالب، كما أن الفيناسترايد غير مسموح به على الإطلاق للنساء، لذا لا يزال البحث مستمرا عن احدث علاج للصلع يمكن استخدامه بأمان وعلى المدى الطويل لعلاج هذه الازمة.

 

المراجع:

  1. AJC: Scientists find potential new cure for baldness
  2. Medical Xpress: Baldness caused by alopecia could soon be treatable
  3. Independent UK: Hope for baldness cure

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟