fbpx

ما هو الكولاجين للشعر

ما هو الكولاجين للشعر ؟ وأهم طرق توفيره لعناية متكاملة ومبهرة للشعر

 

قبل أن نتعرف على إجابة تساؤل ما هو الكولاجين للشعر ؟ علينا أن نعرف أولا أن هناك 16 نوعا مختلفا من الكولاجين، ولكن هناك 5 منها فقط هي الاكثر شيوعا وتتمثل في:

 

  • النوع الأول: خاص بصحة الجلد والاوتار والأوعية الدموية والأعضاء الحيوية والعظام فهو المكون الأساسي للجزء العضوي من العظام.
  • النوع الثاني: وهو الغضروفي ويعتبر المكون الرئيسي للغضاريفز
  • النوع الثالث: وهو العنصر الرئيسي في الألياف الشبكية.
  • النوع الرابع: وهو يُشكل الطبقة العلوية من الغشاء الظهاري.
  • النوع الخامس: وهو المعني بسطح الخلايا والشعر والمشيمة.

 

وبما أن الشعر لكي ينمو يحتاج إلى فروة رأس صحية، كما انه هو نفسه مكوَّن من البروتينات، فيعتبر كل من النوعين الأول والخامس هما الأكثر صلة بتألق الشعر وصحته.

 

ما هو الكولاجين للشعر وما فائدته؟

الكولاجين هو واحد من أكثر البروتينات شيوعا في الجسم، وهو يساعد على تكوين الأوتار والاربطة في الجلد وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم والشعر.

 

ويمكن للجسم إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي عند إمداده بالتغذية المطلوبة من أحماض أمينية وفيتامينات وخصوصا فيتامين أ و هـ وغيرها، كما يمكن دعم الجسم بهذا البروتين الحيوي عن طريق المكملات الغذائية.

 

أما عن الشعر فيمكن تطبيق منتجات غنية بهذا البروتين أن توفره مباشرة في فروة الرأس، كما يمكن تطبيق ماسكات بعناصر غذائية غنية بالكولاجين أن توفر جرعة كبيرة منه لدعم صحة الشعر. أما عن فوائد الكولاجين للشعر فيمكن رصدها في المزايا الآتية:

 

1. توفير الأحماض الأمينية اللازمة لقوة الشعر:

يساعد الكولاجين في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته عن طريق زيادة الأحماض الأمينية وهي المركبات الناجمة عن تناول البروتين. وهو غني تحديدا بالبرولين والذي يدخل في اللبنات الأساسية التي يحتاج إليها الشعر. 

 

2. مقاومة القشرة والفطريات:

الكولاجين اثبت نشاطا قويا كمضاد للأكسدة ويستطيع مقاومة 4 أنواع من الجذور الحرة وهي المركبات التي تتلف الخلايا وتزيد من الميكروبات والفطريات في الجسم وفروة الرأس، لذا تطبيق الكولاجين مباشرة على الشعر يمكن أن يكون له نتيجة فعالة في دعم صحة فروة الرأس وتجديد الخلايا فيها بشكل سليم.

 

3. منع ترقق الشعر المرتبط بالشيخوخة:

مساهمة الكولاجين في تقوية الجلد وزيادة مرونته أثبتت أهمية كبيرة في منع ترقق الشعر المرتبط بالتقدم في العمر مع إبطاء علامات الشيب نتيجة حفاظه أكثر على خلايا الميلانين المسؤولة عن إنتاج الصبغة.

 

لذا ما هو الكولاجين للشعر يعني بكل بساطة توفير كل تلك الفوائد السابقة لفروة الرأس وألياف الشعر والبصيلات، ما يساعد في حل الكثير من المشاكل التي تواجهك في العناية بشعرك والوقاية أيضا من مشاكل عدة والتمتع بالصحة واللمعان والكثافة.

 

أما عن الترطيب والنعومة ومنع الجفاف فلا يدخل الكولاجين فيها مباشرة، إذ لابد من استخدام فيتامينات معه حتى تعمل على التوازن بين الترطيب والبروتين.

 

كيف يمكن توفير الكولاجين للشعر؟

بعد أن تعرفت على إجابة تساؤل ما هو الكولاجين للشعر وفوائده، بقي أن تعرفي كيفية توفيره للشعر بكميات مناسبة، وتتمثل أهم تلك الطرق في:

 

1. مرق العظام:

وهو أكثر أنواع الكولاجين فائدة وطبيعية وإن كان يصعب الحصول عليه، إذ يتطلب الأمر غلي عظام البقر أو الدجاج لفترة طويلة للحصول على الكولاجين النقي منه، فإذا صبرت على الأمر فإنك ستمنحين جسمك وشعرك جرعة نقية وفيرة من هذا البروتين الحيوي.

 

2. الجيلاتين:

يقوم الجيلاتين بنفس الوظيفة التي يقوم بها الكولاجين في الجسم، ويمكن للجيلاتين الطبيعي أن يساعدك أيضا سواء كقناع للشعر أو عن طريق تناوله.

 

3. سمك السلمون:

وهو ليس غنيا بالكولاجين في حد ذاته ولكنه مصدر مميز للأحماض الدهنية وخصوصا أوميجا 3 والزنك وهما من العناصر المعززة لإنتاج الكولاجين في الجسم والشعر.

 

4. البيض:

صفار البيض خصوصا يعتبر غنيا للغاية بالكولاجين ويساعد على عملية الهضم والتي تعزز أيضا من صحة الشعر وسهولة توصيل المغذيات إلى فروة الرأس.

 

5. الحمضيات:

مثل الليمون والبرتقال وغيرها من التي تحتوي على فيتامين ج الحيوي في إنتاج الكولاجين.

 

6. المكملات الغذائية:

سوا على هيئة بودرة أو مسحوق بروتين أو كبسولات مدعمة بالكولاجين أو فيتامين أ، فإنه يمكن للمكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين فعليا أو الغنية بفيتامينات تزيد من إفرازه في الجسم أن تعزز من صحة الشعر إذا كانت بكميات ملائمة دون زيادة أو نقصان.

 

7. منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكولاجين:

كما عرفنا فإن فوائد الكولاجين في الشعر متعددة، لذا حرصت الكثير من الماركات العالمية المهتمة بصحة الشعر أو توفر منتجات غنية بهذا البروتين الحيوي، ومن أهم تلك المنتجات كل من:

 

1. شامبو فيشي ديركوس VICHY Dercos:

وهو من المنتجات التي تحارب عملية فقدان الكولاجين في الجلد والشعر عن طريق دعم فروة الرأس بالأمينوكسيل والبروفيتامين ب5 وب6 وغيرها مما يقضي على مشكلة تساقط الشعر في أيام معدودة ويزيد القوة والكثافة بالتدريج.

 

رابط شراء المنتج

 

كما يساعد فيشي ديروكس في منح الشعر تماسك إضافي في الأطراف، ويمكنك تجربة المنتج والحصول على دفعة قوية من الكولاجين.

 

2. بلسم مكاديميا Macadamia Weightless:

وهو يحتوي على تركيبة متوازنة من الكولاجين والفيتامينات التي تعمل على ترطيب وتقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.

 

فمع زيت الأفوكادو والجوز بالإضافة إلى تركيبة برو أويل الحصري على ماكاديميا فيمكن لهذا البلسم أن يُنعش شعرك ويوفر لك الترطيب والقوة واللمعان خلال وقت قصير.

 

رابط شراء المنتج

 

وهو ملائم لكل أنواع الشعر ويقلل من التشابك ويزيد من الحيوية واللمعان، لذا لا تترددي في تجربته وتدليل شعرك بتجربة فريدة من نوعها بقوة الكولاجين والفيتامينات.

 

3. كريم ريدين هير برو-ريجينيرتيف Redenhair Pro-Regenerative لوقف تساقط الشعر:

بتركيبة غنية ومتطورة يساعدك ريدين هير برو على التمتع بشعر صحي وناعم وقوي أيضا، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين التي تتغلغل في البنية الداخلية للشعر مما يؤدي إلى تقويتها ومنع تلفها وتساقطها.

 

رابط شراء المنتج

 

كما أنه مدعم بالكولاجين والسيراميد وبروتين القمح والجنسينج أيضا مما يؤدي إلى تهدئة فروة الرأس والتغلب على الكثير من مشاكلها، لذا تمتعي بشعر صحي وناعم وقوي مع هذا الكريم عند تطبيقه 3 مرات أسبوعيا.

 

8. أقنعة الشعر:

في الحقيقة فإنه مهما كانت المنتجات العالمية توفر لك عناية فائقة فإن دعم صحة شعرك بقناع طبيعي ولو مرة شهريا سيمنحك الكثير، ومن أهم أقنعة الشعر التي يمكنك تجربتها قناع بيتيدات الكولاجين أو الكولاجين المتحلل مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

 

ويمكن وضع الكميات بالتساوي وخلطها وتطبيقها على الشعر كاملا والتدليك في فروة الرأس وتركها لمدة 20 دقيقة ثم الغسل جيدا بالشامبو، وهو يُستخدم مرة واحدة شهريا فقط.

 

وفي النهاية فإن معرفتك لإجابة سؤال ما هو الكولاجين للشعر لا يجب أن يجعلك تسرفين كثيرا في استخدام الكولاجين أو البروتينات عموما، حتى لا يؤدي ذلك إلى خلل في التوازن داخل الجسم وفروة الرأس، لذا يجب الالتزام بالمعايير الملائمة للاستهلاك دون افراط.

 

المراجع:

  1. NCBI: Collagen: The Fibrous Proteins of the Matrix
  2. Panda Gossips: Your guide to how collagen for hair growth works

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عملية شراء جديدة