fbpx

طريقة صبغ الشعر

طريقة صبغ الشعر بحرفية الصالونات وأنت في المنزل

 

طريقة صبغ الشعر يمكن أن يراها الكثيرين معقدة بعض الشيء وتحتاج إلى خبير في التصفيف والصبغ، ولكن يمكن بالفعل ببعض الخطوات البسيطة أن تتمكني من صبغ شعرك في المنزل باللون الذي ترغبين فيه باحترافية الصالونات.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم تلك الخطوات والمنتجات التي تساعدك في الحصول على اللون المطلوب والحفاظ عليه وعلى صحة الشعر قبل وبعد الصبغة.

 

1. غسل الشعر قبل الصبغة:

وهي خطوة تتم قبل الصبغة بـ 24-48 ساعة وفقا لنوع الشعر، وذلك للسماح للزيوت الطبيعية بالتطور في الشعر مما يساعد الصبغة أكثر على الالتصاق في الشعر.

 

ويجب تجنب البلسم أو مكيف الشعر لأنه يقضي على الزيوت الطبيعية المطلوبة للصبغة، وإذا كان شعرك شديد الجفاف فحاولي اللجوء إلى حمام زيت دافئ لمدة 10 دقائق يوميا لمدة أسبوع قبل الصبغة وذلك لمنع الجفاف.

 

وإذا كان شعرك من النوع الذي يتأثر سريعا بالمواد الكيميائية وترغبين في تغيير لونه بأمان فيمكنك اللجوء إلى أحد العلاجات قبل الصبغة للحماية من التلف، ومن أهم تلك العلاجات التي تستخدم بعد غسل الشعر وقبل الصبغة كل من:

 

  • مصل لوريال بروفيشنال فيتامينو L’OREAL Vitamino A-ox لحماية الشعر:

وهو يطيل عمر اللون على الشعر ويمنع الجفاف والتلف الناجم عن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة ويحميكي من الجفاف، فباعتماده على مجموعة من الفيتامينات المميزة يساعد مصل لوريال على زيادة تماسك الشعر لتتمتعي باللون الغني الذي تحلمين به دون أي مشاكل.

 

رابط شراء المنتج

 

وهو ملائم لكل أنواع الشعر ويمكن تطبيقه ببساطة شديدة  ودون الحاجة إلى غسله، وللحصول على المنتج الأصلي يمكنك زيارة متجر شعر.كوم والحصول على أفضل الأسعار.

 

  • علاج ريفلون بلوندرفول REVLON Blonderful Bond Defender:

وهو أسهل في الاستخدام من مصل لوريال والذي قد يتطلب اللجوء إلى مصفف الشعر، ولكن علاج ريفلون سهل تماما ويوفر حماية أكيدة من التكسر عن طريق تغليف ألياف الشعر وزيادة تهيئتها لاستقبال الصبغة.

 

رابط شراء المنتج

 

وكل المطلوب هو غسل الشعر بالشامبو العادي ثم تطبيق علاج ريفلون لمدة 10 دقائق ثم شطفه وبعد هذا تطبيق البلسم وشطفه والانتظار لمدة 24-48 ساعة ثم تطبيق الصبغة التي تفضلينها، ولشراء التسخة الأصلية من علاج ريفلون لحماية الشعر قبل الصبغة يمكنك زيارة متجر شعر.كوم

 

2. اختيار اللون الذي ترغبين فيه:

إن طريقة صبغ الشعر لا تعتمد فقط على كيفية تثبيته في الألياف، ولكن أيضا معرفة كيف سيبدو اللون عليك، لأنه بالطبع اللون على العبوة سيكون مختلفا عن الشعر.

 

لذا إذا كانت هذه المرة الأولى التي تصبغين فيها شعرك فلا تذهبي إلى لون مختلف تماما، بل أغمق أو أفتح درجة أو درجتين عن لون شعرك الطبيعي، حتى لا تكون النتائج مفاجئة جدا، ويمكن هنا أن تستعيني بشخص أكثر خبرة للتعرف على درجة اللون وهل ستكون داكنة للغاية أم مناسبة.

 

3. بدء طريقة صبغ الشعر:

 إن بدء الصبغة يتطلب الحرص التام في تنفيذ التعليمات وفي تطبيقها على الشعر، وتتمثل خطوات تطبيق الصبغة في:

 

  • تنفيذ التعليمات على العبوة، فسيكون مدونا كيفية خلط المكونات فهذا يختلف من علامة تجارية إلى أخرى، لذا يجب قراءة التعليمات بعناية.

 

  • بعض الصبغات تكون مصحوبة بمطور للون وهو يكون أمر اختياري، لذا يجب قراءة تأثير هذا المطور قبل خلط كل المكونات في طبق من البلاستيك أو علبة قديمة.

 

  • الانتباه إلى ضرورة حماية ملابسك والمفروشات من نقاط الصبغة والأفضل أن تتم في الحمام، مع ارتداء ملابس قديمة حتى يمكن الاستغناء عنها إذا تلوثت.

 

  • يجب عليك تصفيف شعرك جيدا لسهولة توزيع الصبغة في الشعر كله.

 

  • تقسيم الشعر إلى 4 أقسام مختلفة.

 

  • استخدام الفرشاة الموجودة مع الصبغة لتطبيقها على الشعر، مع تقسيم كل قسم إلى خصلات صغيرة لسهولة التوزيع وضمان تسربه إلى الشعر بالكامل.

 

  • يجب أن تبدأي بوضع الصبغة على بعد بوصة واحدة من جذور الشعر أو حوالي 2 سم، وكلما كان الشعر سميكا اجعلي الخصلة أصغر.

 

  • اضبطي المنبه على المدة التي يجب فيها إبقاء الصبغة على شعرك وهذا سيعتمد على ما هو مدون في العبوة، وسيختلف أيضا إذا كنت تصبغين الشعر الرمادي أم ترغبين في تغيير لون شعرك الطبيعي.

 

  • لا يجب أبدا ترك الصبغة من المساء حتى الصباح أو طوال اليوم، فهذا يتم فقط في الحناء أو الصبغات بالمواد الطبيعية، ولكن أي لكن طريقة صبغ الشعر بالمواد الكيميائية لا تعتمد على أن يتم تركها لفترة طويلة حتى لا تؤذي ألياف الشعر، فهذه الفترة الطويلة ليس لها علاقة بتثبيت اللون.

 

  • بعد الانتهاء من وضع الصبغة على الشعر كله قومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي.  ولا تتركي أي آثار من الصبغة على الوجه والرقبة وقومي بإزالتها بمنشفة مبللة.

 

4. غسل الشعر من الصبغة:

إن غسل الشعر من الصبغة لا يقل أهمية عن تطبيقها، وهو آخر خطوة في طريقة صبغ الشعر، وإذا لم يتم بطريقة سليمة فإن كل ما فعلته يمكن أن يذهب أدراج الرياح، وتتمثل أهم خطوات غسل الشعر من الصبغة في:

 

يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، حيث يجب غسل الشعر بالماء فقط دون أي شامبو، ولا تجزعي إذا وجدت اللون يتسرب إلى حوض الاستحمام، فهذا أمر طبيعي.  ولكن إذا كانت الصبغة من النوع المؤقت فإنك ستجدين آثار منها في حوض الاستحمام في كل مرة تغسلين شعرك فيها.

 

5. استخدام الشامبو بعد الصبغة:

يجب الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر من الصبغة بالشامبو، ومن الأفضل استخدام نوع شامبو مخصص للحفاظ على الصبغة وحماية الشعر من التلف بعدها وعدم التسبب في زيادة تأثير المواد الكيميائية، ومن أهم أنواع الشامبو المخصص للشعر بعد الصبغة:

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال فيتامينو كولور L’Oreal Vitamino Color لتغذية الشعر:

من خلال اعتماده على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لصحة وحماية الشعر يستطيع شامبو لوريال بروفيشنال فيتامينو كولور أن يحمي الشعر المصبوغ لفترة طويلة للغاية حتى لو استخدمتيه للغسيل اليومي للشعر.

 

فهو مصمم خصيصا بمركبات أكسدة تستهدف الشعر الجاف والمصبوغ والمعرض للتلف الشديد، مما يحمي بصيلات شعرك من تأثير المواد الكيميائية الضارة في الصبغة ويحافظ على حيويته ونعومته ولمعانه لفترة طويلة للغاية.

 

رابط شراء المنتج

 

لذا لا تترددي بعد الصبغة في اختيار هذا المنتج الاحترافي خصوصا إذا كان شعرك من النوع الجاف في الأصل، وإذا كان خفيفا أيضا فستحتاجين إلى عناية إضافية لزيادة اللمعان والكثافة.

 

  • شامبو موروكان اويل كولور كومبليت Moroccanoil Color Complete:

إن الصبغة الكيميائية الدائمة تعمل على تدمير البروتين الموجود في داخل ألياف الشعر، مما يجعله هشا وضعيفا وجافا للغاية بالإضافة إلى إمكانية تعرضه للتساقط.

 

ولإن صبغ الشعر يُخفي من علامات الشيب كما يجدد إطلالتك ويغير مزاجك إلى الأفضل ويمنحك ثقة أكبر بالنفس، فيمكن لشامبو موروكان أويل كولور أن يجعلك تتمتعين باللون المثير والحيوي الذي ترغبين فيه دون إتلاف الشعر.

 

رابط شراء المنتج

 

فهو ينجح تماما في إعادة بناء الكيراتين داخل الشعر من خلال الزيت المغربي الأصلي الذي يتغلغل سريعا في الشعر ويوفر له القوة واللمعان والحيوية، لذا لن تعاني بعد اليوم من التأثير السيء للصبغة.

 

  • شامبو كريستاس ريفلكشن Kerastase Bain Chromatique Riche للشعر المصبوغ:

عن طريق جرعة مكثفة من فيتامين هـ الذي يعيد بناء الكولاجين في الشعر ويحميه من البهتان، فإن هذا الشامبو الاحترافي من خط كريستاس آمن تماما لتنظيف الشعر المصبوغ والذي تعرض إلى البهتان، وخصوصا إذا كان الشعر دهنيا.

 

رابط شراء المنتج

 

كما يضمن لك بقاء اللون لمدة تزيد عن 40 يوما نتيجة خلوه التام من السولفات، كما يشكل درع واقٍ ضد الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من اللون الباهت وتفسد الصبغة.

 

6. استخدام بلسم الشعر بعد الصبغة:

إن الكثير من أنواع الصبغة يأتي معه بلسم أو مكيف للشعر يكون ملائما له، ولكن إذا لم يكن مصحوبا بالبلسم الملائم فمن الأفضل أيضا انتقاء نوع بلسم مناسب للون الذي اخترتيه، ومن أكثر أنواع البلسم التي نالت على ثقة الخبراء للعناية بالشعر المصبوغ كل من:

 

  • بلسم افيدا بلو مالفا AVEDA Blue Malva لسطوع وزيادة عمق لون الشعر:

وهو مسؤول تماما عن توحيد لون الشعر بحيث يبدو طبيعيا أكبر وغير مصبوغ، فصراحة يمكن للصبغ في المنزل أن يجعلك توزعين اللون بطريقة غير متساوية، ولكن مع بلسم أفيدا يمكنك تدارك هذا الأمر سريعا من خلال تطبيقه على الشعر بعد الصبغة بساعة واحدة.

 

رابط شراء المنتج

 

فهو يعتمد في تركيبته على كل من نبات المالفا والكونفلور واللذين يساعدان في نقل الرطوبة المطلوبة إلى ألياف الشعر وزيادة اللون الساطع، لذا جربي لون أكثر إشراقا عن طريق هذا البلسم.

 

  • بلسم ريفلون REVLON Total Color Care Conditioner للشعر المصبوغ:

إن نعومة وليونة الشعر المصبوغ ربما تبدو من الأمور الصعبة للبعض مما يجعلهن يتوقفن عن صبغ الشعر حتى لا يصاب بالجفاف ويستسلمن إلى الشعر الأبيض أو لون الحناء المحدود.

 

ولكن مع بلسم ريفلون فإنك ستتمتعين بنعومة فائقة لشعرك المصبوغ مع الحفاظ على اللون من التلاشي وهذا يعني عدد مرات أقل في تطبيق الصبغة لأنها ستدوم معك لفترة أطول.

 

رابط شراء المنتج

 

وهذا البلسم مخصص فقط للشعر المصبوغ ولا يجب استخدامه على الشعر العادي، فهو يوفر زيادة في اللمعان وحماية من تأثير الغسيل المتكرر.

 

  • بلسم شو ايمورا لوستر Shu Uemura Lustre للشعر المصبوغ:

وهو ملائم لأي لون صبغة وأي نوع من الصبغات سواء الدائمة أو المؤقتة ويحفظ لون الشعر من الزوال، كما يمكن استخدامه للشعر الأشقر الطبيعي أيضا.

 

رابط شراء المنتج

 

كما يستطيع بلسم شو إيمورا أن يحميكي من عوامل التلف الخارجية التي يتعرض لها الشعر وتؤدي إلى جفافه وبهتان اللون.

 

كلمة أخيرة عن طريقة صبغ الشعر

إن تعلم طريقة صبغ الشعر توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في صالونات التجميل، كما أنه يمكنك الاستعانة ببعض المواد الطبيعية لتغيير لون الشعر بشكل تلقائي دون التعرض إلى مواد كيميائية ضارة.

 

 فعن طريق الكركم والشاي والحناء والكركديه يمكنك عمل مزيج خاص بك لتطبيقه على الشعر وان كان سيستغرق تثبيته يوما كاملا على الأقل قبل غسل الشعر.

 

وللتعرف على المزيد من المنتجات الضرورية للحفاظ على الشعر قبل وبعد الصبغة وزيادة إشراق وعمق اللون الذي تختارينه يمكنك التسوق بسهولة من هنا.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Dye Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عملية شراء جديدة