خلطات العنايه بالشعر

خلطات العنايه بالشعر لصحة ونعومة ولمعان

خلطات العنايه بالشعر ضرورية للغاية للحفاظ على صحة ونعومة ولمعان الشعر، فمهما كانت المنتجات التي تستخدمينها أصلية ومن أفضل العلامات التجارية.

 

إلا أنه من وقت إلى آخر يحتاج الشعر إلى عناية إضافية، وهذه تقدمها له المواد الطبيعية والتي يتم تركها على الشعر لفترة ليمتص كل العناصر الغذائية الموجودة في تلك المواد.

 

ونقدم لك هنا مجموعة من افضل خلطات العنايه بالشعر لتتألقي دائما مع مظهر مثير وغني دون تقصف أو جفاف.

 

1. خلطة الترطيب مع الأفوكادو وقناع الشوفان أو الطين الوردي وزيت الصبار وعصير التفاح:

غالبا ما يتم استخدام الأفوكادو والطين الوردي كقناع على الوجه، ولكنه يتمتع أيضا بكفاءة عالية عند تطبيقه على الشعر أيضا، فهو يزيد من نقاء فروة الرأس وتخليصها من السموم الزائدة بينما يعمل الأفوكادو على توفير المزيد من الترطيب والتغذية.

 

 وإذا تمت إضافة عصير التفاح إلى المزيج فإنه قادر على التحكم في الزهم الزائد والتخلص من بهتان الشعر، بينما زيت الصبار يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتوفير الكثير من العناصر الغذائية.

 

ولتطبيق هذه الخلطة بكفاءة ستقومين بالآتي:

مزج ثمرة أفوكادو صغيرة ناضجة على ملعقة كبيرة من عصير التفاح وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان أو الطين الوردي إذا كان متوافرا لديك وملعقة كبيرة من زيت الصبار، ثم مزج جميع المكونات في وعاء.

 

 ويمكنك إضافة قطرتين من زيت الروز ماري وهو أمر اختياري إذا كنت ترغبين في المزيد من تحفيز الدورة الدموية في الشعر. وبعد هذا يتم تطبيق الخلطة على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف وتركها لمدة من 20-30 دقيقة ثم شطف الشعر كالمعتاد.

 

2. قناع الزبادي والعسل وزيت الزيتون من خلطات العنايه بالشعر لزيادة النعومة والكثافة:

هذه الخلطة ملائمة تماما لكل أنواع الشعر، وتؤدي إلى نتائج مبهرة مع الشعر الجاف والتالي، فمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز تعزز من فروة الرأس الصحية وتساعد على نمو الشعر الجديد بسرعة وكفاءة أكبر.

 

أما العسل فهو مرطب طبيعي ويعمل على امتصاص الرطوبة التي تتسبب في تجاعيد الشعر، بينما البروتينات والفيتامينات المفيدة في الزبادي تساعد على تقوية وإصلاح الشعر وترطيبه أيضا.

 

وكل ما ستحتاجين إليه هو:

تدفئة ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في مقلاة صغيرة دون إفراط في التسخين، ثم رفعهما من النار وإضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي إلى المزيج السابق.

 

يتم تطبيق مكونات الخلطة على الرأس من جذور الشعر حتى الأطراف مع التأكد من تدليك فروة الرأس جيدا لزيادة تدفق الدورة الدموي، ويتم شطف الشعر بعد من 30-45 دقيقة.

 

3. خلطة المورينجا والأفوكادو والعسل:

وهي من الخلطات المذهلة للشعر الدهني الباهت الذي يحتاج إلى التغذية واللمعان وزيادة الكثافة دون زيوت ثقيلة تجعل الشعر يهبط إلى أسفل، فزيت المورينجا خفيف وسهل الامتصاص ولا يتسبب في أي ملمس دهني للشعر بل يفكك الخصلات ويعزز من النمو الصحي للشعر ويحمي الأطراف من التكسر كما يغذي فروة الرأس.

 

أما العسل فهو يزيد من قدرة الشعر على الاحتفاظ بالماء وبالتالي ترتفع نسبة الترطيب ويحمي الجذور ليترك الشعر قويا وجيد التغذية.

 

في حين أن الأفوكادو يزيد من نعومة الشعر ويرطبه ويهدئ من فروة الرأس ويجعل التخلص من القشرة أسهل بكثير.

 

ولتطبيق هذا القناع ستحتاجين إلى:

إضافة ملعقة كبيرة من زيت المورينجا على ملعقة كبيرة من العسل وثمرة أفوكادو ناضجة وضرب جميع المكونات في الخلاط الكهربائي. وبعد هذا يتم تطبيق القناع على شعر نظيف رطب مجفف بالمنشفة وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالشامبو العادي.

 

4. من خلطات العنايه بالشعر خلطة طحالب السبيرولينا:

تعتبر طحالي السبيرولينا من الأغذية الخارقة التي تحتوي على البروتين وفيتامين ب1 وب2 وب3 والنحاس والحديد وغيرها، وتطبيقها على الشعر يزيد من تدفق الدورة الدموية ويعزز من النعومة واللمعان بالإضافة إلى التغذية والترطيب وتهدئة فروة الرأس.

 

ويمكن لمزجها مع ملعقتين كبيرتين من الماء أو من الليمون الطازج أن تزيد من مضادات الأكسدة في هذا القناع لزيادة الترطيب وتنقية الشعر من السموم، ويمكن أيضا إضافة العسل العضوي له للمزيد من الاتساق والنعومة في الخلطة.

 

وبعد هذا يتم تطبيق المزيج على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو جيدا.

 

5. خلطة البيض والمايونيز وزيت الزيتون والعسل:

الدهون الموجودة في المايونيز تزيد من قدرة الشعر على الاحتفاظ بالماء ورفع درجة الترطيب الضرورية لتغذية سليمة، كما أنه غني بالاحماض الدهنية التي تزيد من نعومة الشعر دون ملمس زيتي.

 

أما زيت الزيتون والعسل فكل منهما غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تطهر فروة الرأس بالإضافة إلى العناصر الغذائية المختلفة.

 

أما البروتين الموجود في البيض فهو يدعم كثافة الشعر ويمنع التساقط ويرفع من درجة النعومة ويقلل من المظهر الباهت، وكل ما سنحتاج إلسه هنا هو:

 

  • بيضة واحدة
  • ملعقتين من المايونيز
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من العسل

 

ويتم مزج جميع المكونات معا وتطبيقها على الشعر بعد تقسيمه إلى عدة أجزاء ثم ارتداء غطاء استحمام لمدة 20 دقيقة ثم شطف المزيج بالماء الفاتر ثم الشامبو والبلسم كالمعتاد، وهذا القناع مميز للشعر المجعد ويوفر النعومة واللمعان دون الشعور بثقل في الشعر.

 

6. زيت جوز الهند والعسل من خلطات العنايه بالشعر:

وهو من الخلطات شديدة التميز لأولئك الذين يتسمون بشعر ناعم إلى متوسط، حيث يساعد زيت جوز الهند على توفير حماية للبروتينات الطبيعية الموجودة في الشعر مما يفيد هؤلاء الذين يفتقرون إلى البروتين وهو الأمر الذي يؤدي إلى تجعد الشعر.

 

كما أن فيتامين هـ الموجود في زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، أما حمض اللوريك في العسل فهو يمنح الشعر جرعة ترطيب عالية من خلال اختراقه أعماق جذع الشعرة.

 

وكل ما سنحتاج إليه هنا هو:

  • من 2-4 نلاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة عسل كبيرة

 

ويتم مزج المكونات معا جيدا وتقسيم الشعر إلى عدة أقسام لتتغلغل المكومنات بسلاسة وارتداء غطاء استحمام من 30-60 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم.

 

7. قناع خل التفاح والليمون والعسل:

وهو من الخلطات الملائمة تماما للشعر الدهني، حيث يمتص الليمون الزهم الزائد، أما خل التفاح فهو قادر على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، كما أنه منظف جيد من الأتربة والملوثات دون التجريد التام من الزيوت، أما العسل فهو قادر على حبس الرطوبة داخل الشعر لتتمتعي بلمعان مثالي.

 

وكل ما عليك هو مزج عصير ليمونة كاملة مع ملعقة كبيرة من العسل على ربع كوب من خل التفاح ثم تقسيم الشعر وتطبيق المزيج على كل قسم وتركه لمدة 30 دقيقة ثم الشطف بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

 

كلمة أخيرة عن خلطات العنايه بالشعر

من الأفضل عادة تطبيق واحدة من خلطات العنايه بالشعر كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ولكن نظرا لأنها قد تتطلب وقت في الإعداد والجلوس بها لفترة فيمكنك التجربة مرة كل شهر على الأكثر، هذا إذا كنت تحرصين على صحة وكثافة ونعومة شعرك بالطبع.

 

المراجع:

  1. Marieclaire: Homemade hair masks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟