fbpx

انواع صبغات الشعر

انواع صبغات الشعر المختلفة وكيفية الاختيار بينها

هناك الكثير من انواع صبغات الشعر المختلفة والتي قد تتركك في حيرة من أمرك تماما لاختيار النوع الأمثل لك، وصراحة فإن الاختيار عادة يتوقف على عوامل عدة مثل لون الصبغة والهدف منها هل هي لإطلالة جديدة أم إخفاء الشعر الأبيض أو مناسبة معينة.

 

وغيرها من أسباب يمكن أن يجعل اختيار الصبغة الملائمة مسألة صعبة خصوصا لغير المحترفين، لذا سنحاول فيما يلي التعرف على أهم انواع صبغات الشعر وكيفية الاختيار بينها.

 

انواع صبغات الشعر من حيث استمرارها على الشعر

 

1. صبغة الشعر الدائمة

إذا كنت ترغبين في تغيير لون شعرك دون القلق من زوال سريع للون فإن الصبغات الدائمة هي الأفضل لك، وهي يمكن أن تستمر حتى 6 أسابيع كاملة إذا التزمت بجدول عناية فائق لمنع البهتان والإزالة السريعة للون.

 

وتحتوي معظم انواع صبغات الشعر الدائمة على 4 مكونات أساسية تتيح لها تلوين شعرك بشكل دائم، وهذه المكونات هي الأمونيا والتي تعتبر المكوِّن الرئيسي وهي تمنح اللون القدرة على التغلغل في أعماق الشعر.

 

وبمجرد الوصول إلى عمق الشعرة فإن بيروكسيد الهيدروجين الموجود في الصبغة يعمل على إزالة اللون الطبيعي للشعر ومن ثم تطبيق اللون الجديد، فمن خلال السماح بإزالة اللون الطبيعي تستطيع جزيئات الصبغة الصغيرة أن تدخل إلى عمق الشعرة.

 

ومن أهم مزايا ذلك النوع من الصبغات أنها تمنحك فرصة توحيد لون الشعر بالكامل من خلال إزالة اللون من جميع الشعر ووضع اللون الجديد على كل الألياف.

 

ولكن إحدى أهم مشكلات هذا النوع هو المعاناة من رد فعل تحسسي نتيجة استخدام الأمونيا، لذا يجب اختبار الصبغة على جزء صغير من الجلد لمراقبة وجود أي ردود فعل سلبية، كما يتطلب الأمر استخدام أنواع شامبو خاصة مع ماسكات وتريتمنت لعلاج ألياف الشعر والحفاظ عليها من التدمير نتيجة استخدام المواد الكيميائية، ومن أفضل أنواع الصبغة الدائمة كل من:

 

  • كليرول ناتشورال Clairol Natural Instincts:

وهي من أكثر انواع صبغات الشعر الدائم التي حصلت على تقييمات مرتفعة خصوصا للونين البني والأحمر، فهي الأكثر ثباتا مع لمعان طبيعي رائع وإخفاء تام للشعر الأبيض.

 

  • ريفلون كولور سيلك Revlon ColorSilk:

وهي من المنتجات التي حصلت على نتائج رائعة مع الاختبارات الكثيرة التي خضعت لها لتضمن أفضل لون طبيعي لامع مع ثبات يمتد لمدة أكثر من 4 أسابيع بالإضافة إلى قدرة كبيرة على توحيد جميع لون الشعر وتغطية المناطق الرمادية تماما.

 

2. صبغات الشعر شبه الدائمة

بخلاف النوع الأسبق فإن صبغات الشعر شبه الدائمة لا تحتوي على أي من بروكسيد الهيدروجين أو الأمونيا، وهذايعني أن جزيئات هذه المنتجات غير قادرة فعليا على اختراق أعماق الشعر أو التغلب على القشرة الخارجية، ولن يكون لها تأثير إلا على خيوط الشعر من الخارج.

 

وهناك نوعين من صبغات الشعر شبه الدائمة وهي الطبيعية والاصطناعية، وأغلب صبغات الشعر شبه الدائمة الطبيعية تعتمد على الحناء، أما الأصباغ الصناعية فهي التي تحتوي على أمينات النييترو او النيتروبنزين.

 

وتعتبر الصبغات شبه الدائمة تلك من الخيارات الرائعة للكثيرين وخصوصافي حالة الشعر التالف أو الهش والمتضرر والذي ستتسبب له الصبغة الدائمة في ضرر دائم، فهو يمنحهم اللون اللامع الذي يرغبون فيه دون أضرار كبيرة وعادة ما تستخدم لتغميق لون الشعر ويستمر من 4-8 غسلات بالشامبو.

 

وهي عادة لا تتسبب في أي رد فعل تحسسي نظرا نظرا لعدم احتوائها على الكثير من المواد الكيميائية، ومن أهم أنواع الصبغة شبه الدائمة:

 

  • تنتس أوف ناتشور tints of Nature:

وهي تعتمد على مكونات عضوية بنسبة 65% وتحتوي على الألوفيرا والبابونج وبروتينات القمح التي تقوي وتحمي الشعر من التلف كما أنها خالية من الأمونيا والبارابين، ويجب إجراء اختبار حساسية الجلد قبل تطبيق أي لون على شعرك.

 

  • صبغة مانيك بانيك Manic Panic Semi-Permanent Color Cream:

وهي تتوفر بأكثر من 40 لونا تتراوح بين الألوان شديدة الجرأة إلى تلك الهادئة بشكل كبير، فهي صبغة نباتية تماما مما يجعلها صديقة لشعرك ولن تتسبب له في أي ضرر، كما أنها تستمر لفترة أطول على الشعر من غيرها من الصبغات شبه الدائمة، وتعتمد على تركيبة جل سميكة مما يجعلها سهلة التطبيق، وهي مثالية للغايةة لمن يرغب في ألوان جريئة مثل قوس قزح أو الوردي أو الأرجواني وغيرها من إطلالات جريئة.

 

3. الصبغة التدريجية:

وهي ملائمة تماما لأولئك المترددين في تغيير لون الشعر أو يخافون من وجود ردود فعل تحسسية، وأثبتت هذه الصبغات نتائج رائعة في تحويل الشعر الأبيض إلى بني فاتح أو أحمر، وهي تعتمد على وضع طبقات تدريجية من اللون بحيث كل طبقة تزيد من عُمق اللون أكثر  حتى يحصل الشخص على اللون الذي يريده بالتدريج فلا يكون التغيير صادما له، كما أنها سهلة الغسل بالشامبو ايضا.

 

ومن أهم مميزاتها أنها لا تحتوي على الإطلاق على أي مواد كيميائية قاسية، مما يعني أن المستخدمين سيكون أقل عرضة إلى أعراض تحسسية عند استخدام هذه الصبغة التدريجية، ولا تتطلب اختبار حساسية قبل الاستخدام.

 

ولكن من سلبياتها هو الحاجة إلى تكرار صبغ الشعر دائما في المنزل أو وهو الأفضل على يد خبير تصفيف مما قد يضيع الكثير من الوقت للوصول للون النهائي، ولكن بالتعود والتدريج يمكن الحصول دائما على مظهر شبابي من المنزل، ومن أهم أنواع صبغات الشعر التدريجية:

 

  • جريشيان فورميولا جراديوال هير كولور Grecian Formula Gradual Hair Color:

وهي واحدة من أفضل الصبغات التدريجية الموجودة على أمازون وتمنحك درجة بني رائعة مع التدرج التام بحيث لا يشعر من حولك بصدمة تغيير اللون كما يمكن استخدامها على الشعر المعالج بالألوان ايضا.

 

4. صبغة الشعر المؤقتة

وهي من انواع صبغات الشعر المفيدة للغاية للحصول على لون سريع لمناسبة تمتدد لعدة أيام أو مناسبة جاءت مفاجئة ون ترتيب، وهي يُطلق عليها في الأغلب “ألوان الشعر” فهي تعتمد على مركبات صبغ تحتوي على جزيئات كبيرة للغاية بحيث لا يمنكنها اختراق مجرى الشعر نفسه، وهذا يعني أن اللون سيبقى على السطح الخارجي لعمود الشعر وبالقرب من سطح الشعر نفسه.

 

وعلى الرغم من أنها طريقة رائعة لتغيير لون الشعر فمن الملاحظ أن اللون سيزول تماما بعد غسلة واحدة بالشامبو، لذا لن تتمتع به إلا لأيام معدودة، ومع ذلك إذا كان لديك شعر متضرر أو مسامي للغاية ورقيق جدا فهذا يعني أن قدرة هذه الألوان على التغلغل في الشعر ستكون اكبر وبالتالي سيبقى اللون لفترة أطول.

 

وهذه الأصباغ وسيلة رائعة لتفتيح لون الشعر الطبيعي أو لتعزيز لون الشعر الموجود كما يمكن أن تساهم في وضع ظلال رائعة لتصفيف الشعر ولكن مختلفة عن لون الشعر نفسه ولتكن بالذهبي أو الوردي أو الارجواني، فهو وسيلة رائعة لاختبار لون جديد لعدة ساعات والتخلص منه سريعا إذا لم يكن ملائما، ومن أهم أنواع الصبغة المؤقتة:

 

  • سبراي ريدكين REDKEN Root Fusion صبغة الشعر غير الدائمه:

وهي من انواع صبغات الشعر المثالية للغاية في إخفاء العيوب وتوحيد لون الشعر مما يجعل المستخدم لها يشعر بالكثير من الثقة على مدار الساعة، فهي تعتمد على تركيبة مبتكرة للغاية وسهلة الاستخدام حتى من غير المحترفين.

 

فالاسبراي خفيف الوزن للغاية وسريع الجفاف كما يستطيع من يستخدمه التركيز على منطقة معينة أو تسليطه على الشعر كله مما يؤدي إلى توحيد اللون ومنحك مظهرا رائعا، كما أنه خالي من البارابين وملائم تماما لكل أنواع الشعر، ويتوافر منه الآن اللون الكستنائي والذي يمكن الحصول عليه بأفضل الأسعار في الوطن العربي من هنا.

 

انواع صبغات الشعر من حيث مكان تطبيقها على الشعر

 

1. صبغات الشعر بالكامل:

وهي التي يتم تطبيقها على كل الشعر لتغيير لونه بالكامل أو لتفتيحه، ويجب الحرص عند انتقاء هذا النوع حتى لا يبدو اللون مسطحا قليلا أو غير طبيعي، كما يجب انتقاء صبغات عالية الجودة لتمنحك اللمعان الطبيعي.

 

2. هاي لايت لكل الشعر:

وهي نوع من الصبغات التي تعمل على تفتيح الشعر بأكمله وخصوصا إذا كان الشعر الطبيعي داكنا في الأصل، وهو من الاختيارات الجريئة التي تغير شكل الشخص تماما.

 

3. هاي لايت على أجزاء من الشعر:

وهي تفتيح أجزاء فقط من الشعر سواء بدرجة افتح من اللون الطبيعي أو بتطبيق خصلات مختلفة تماما، وهي توجد منها كل الأنواع سواء الدائمة او المؤقتة ويتم الاختيار وفقا للرغبة الشخصية لاستمرار لون الخصلة لفترة طويلة أو التخلص منها سريعا.

 

4. صبغات الجذور:

وهي من انواع صبغات الشعر التي تحل مشاكل للكثيرين ممن يستخدمون صبغات شعر دائمة ويكون لديهم قلق من أن يظهر لون الجذور بشكل مختلف خصوصا عند تغيير اللون بأكمله، وهناك بعض العلامات التجارية التي يمكن لصبغاتها أن تقترب كثيرا من الجذور وهو ليس خيارا متاحا في جميع الصبغات لذا يجب الحذر.

 

انواع صبغات الشعر وفقا لخواصها

 

1. صبغات شعر طبيعية:

الصبغات عادة تحتوي على مواد كيميائية قاسية للغاية، ولكن هناك منتجات أكثر اعتمادا على مواد طبيعية يمكن أن تقلل من تأثير تلك المواد الكيميائية وتوفر لونا رائعا دون الكثير من الضرر، والحصول على هذه المنتجات يتطلب البحث المعمق للحصول على النوع المطلوب لحماية الشعر والبشرة الحساسة.

 

2. الصبغة العضوية:

وهي الطريقة الوحيدة لضمان عدم وضع أي مواد كيميائية قاسية على الشعر، ولكن الحصول على تلك المنتجات صعب للغاية، كما أنها لا تبقى في الأساس لفترة طويلة على الشعر، وبالطبع مثل أي شيء عضوي سيكون سعرها مرتفعا للغاية عن نظيراتها، ولكن إذا كنت تعاني من بشرة حساسة فأنت في حاجة إلى مثل هذا النوع من الصبغات إذا كنت تريد لون مميز لشعرك.

 

3. الصبغات الخالية من البارابين:

ليس معنى أن الصبغة طبيعية أنها لا تحتوي على البارابين والذي يدخل في تركيب الكثير من مواد التجميل كمادة حافظة ولكنها تدمر جذور الشعر، لذا إذا كان شعرك ضعيفا وهشا وتالف فيجب الحرص على انتقاء انواع صبغات الشعر الخالية من البارابين وهي بدأت في الانتشار فعليا لتزايد الوعي بخطورته يوما بعد يوم.

 

وانواع صبغات الشعر متعددة منذ العصور القديمة، فاستخدم المصريون القدماء الحناء، كما أن الإغريق والرومان اعتمدوا على مستخلصات نباتية عدة، ولكن لون الشعر الكيميائي المعروف حاليا لم يظهر إلا في عام 1907 على يد الكيميائي الفرنسي يوجين شويلر وسماها أوريل Aureole والتي تحولت فيما بعد إلى لوريال، لتكون طفرة حقيقية للحصول على أي لون شعر مرغوب فقط إذا عرفت ما الهدف منها.

 

المراجع:

  1. Popoptiq: Types of hair dye
  2. Byrdie: Bright and crazy hair color
  3. Good House Keeping: Best Home Hair color