fbpx

افضل فيتامين للشعر

افضل فيتامين لنمو الشعر

افضل فيتامين للشعر وكيفية تطبيقه لعناية متكاملة

سواءً لعلاج تساقط الشعر أو التغلب على التقصف أو زيادة الكثافة أو حتى الحصول على المزيد من الترطيب والنعومة والمظهر المشرق فإن تطبيق افضل فيتامين للشعر يساعدك في تحقيق مزايا عدة في الوقت نفسه.

 

فهناك مجموعة من الفيتامينات التي يجب الحرص في الحصول عليها بانتظام سواء عن طريق المنتجات المدعمة بالفيتامينات أو المكملات الغذائية أو باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على تلك الفيتامينات، فهو في الواقع ليس فيتامين واحد فقط.

 

فإذا كان البعض يؤكد على أن فيتامين هـ مثلا هو افضل فيتامين للشعر على الإطلاق فإنه لن يكون مخطئا تماما، ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بالفيتامينات الأخرى لصحة الشعر وفروة الرأس.

 

ما هو افضل فيتامين للشعر؟

إن الجسم والشعر يحتاج إلى كل العناصر الغذائية بتوازن تام، ولكن إذا كانت هناك مشكلة في الشعر من تساقط أو جفاف شديد فهذا يتطلب جرعات زائدة من بعض أنواع الفيتامينات والتي من الأفضل الحصول عليها بعد استشارة الطبيب ومعرفة سبب المشكلة تحديدا، ومن أهم تلك الفيتامينات:

 

1. فيتامين أ:

جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين أ لتنمو بشكل صحي وسريع بما فيها الشعر والذي يعتبر أسرع الأنسجة نموا في جسم الإنسان.

 

ويساعد فيتامين أ أيضا في صناعة الزهم وهي المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب ونعومة فروة الرأس والشعر، كما أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

ولكن من الضروري عدم المبالغة في تناول جرعة يومية منه لأنه قد يكون ساما، وهو متوفر بكثرة في البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت وغيرها.

 

2. فيتامين ب:

ربطت الكثير من الدراسات بين تساقط الشعر ونقص فيتامين ب وخصوصا البيوتين أو ب5، ويعتبر نقص البيوتين من الأمور النادرة وذلك لأنه متوافر في مجموعة هائلة من الأطعمة.

 

كما أن أنواع فيتامين ب الأخرى تساعد في زيادة خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة الرأس والشعر.

 

ويتوفر فيتامين ب في كل من الحبوب الكاملة واللوز والسمك واللحوم والمأكولات البحرية والخضروات الورقية، وهو يساعد في نمو صحي للشعر وزيادة الكثافة.

 

3. فيتامين ج:

إذا كنت تعانين من التلف المستمر في الشعر فراقبي مستويات فيتامين ج، فنقص هذا الفيتامين الحيوي يؤدي إلى تلف جذور الشعر ويزيد من تأثير الاجهاد التأكسدي على صحة ونعومة الشعر نتيجة زيادة الجذور الحرة والتي تسحب التغذية من الخلايا السليمة وتعوق نموها.

 

وفيتامين ج هو واحد من أفضل مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من الانتشار في الجسم والشعر كما أنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد وبالتالي تحسين الدورة الدموية اللازمة لنمو الشعر.

 

كما أنه يساعد في إنتاج بروتين الكولاجين الذي يساعد في تقوية بنية الشعر الداخلية. ويتوافر فيتامين ج بكثرة في كل من الفراولة والفلفل والحمضيات والخضروات الورقية.

 

4. فيتامين د:

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بظهور الثعلبة والصلع المبكر، فهو المساهم الأساسي في إنشاء بصيلات الشعر الجديدة وزيادة عددها مما يسمح بنمو افضل للشعر.

 

وينتج الجسم فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس الصحية سواء في الصباح الباكر أو قبل الغروب بساعة واحدة، كما أنه يتوافر في الأسماك الدهنية وزيت كبد الحوت وبعض أنواع الفطر.

 

5. فيتامين هـ:

أثبتت الكثير من الدراسات تحسن ملحوظ في نمو الشعر بنسبة 35% عند الانتظام يوميا في تناول فيتامين هـ لمدة 8 أشهر، فهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة ويزيد من الترطيب ويمنع الجذور الحرة وله أيضا دور مباشر في إنتاج الكولاجين الضروري لتغذية ونعومة الجلد والشعر ومنع آثار الشيخوخة من التأثير في الشعر.

 

وهو يتوافر بكثرة في بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو وغيرها، والممتع في مكملات فيتامين هـ أنها تتوافر بمفردها بكثرة ويمكن تطبيقها على الشعر مباشرة دون الاضطرار إلى غسله مما يجعله واحد من افضل الفيتامينات للشعر نظرا لسهولته الشديدة في الامتصاص.

 

وبالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات السابقة فإنه من الضروري للغاية الحصول على الحديد والزنك والبروتين بنسب طبيعية وصحية لتجنب فقر الدم والمرتبط بتساقط الشعر وزيادة حالات التعب والاجهاد.

 

كيف يمكن الحصول على افضل فيتامين للشعر

في العادة ينصح خبراء الجلد والشعر بمجموعة من الإجراءات والتي يمكن اتباع واحدة منها أو أكثر للحصول على افضل فيتامين للشعر وتتمثل هذه الطرق في:

 

1. المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات:

فبعد التقدم الهائل في تصنيع المنتجات والحرص على التنافس الشديد بين الماركات العالمية بدأت كل منها في الاعتماد على عناصر طبيعية تماما مدعمة بالفيتامينات لتوفيرها مباشرة إلى الشعر.

 

خصوصا إذا كانت هناك مشكلات في المعدة تعوق امتصاص العناصر الغذائية سواء عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية.  ومن أكثر المنتجات التي نالت على ثقة الخبراء والعملاء في توفير افضل فيتامين للشعر كل من:

 

  • شامبو شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو يعتبر الخطوة الأولى في مد الشعر بجرعة رائعة من الفيتامينات عند عملية التنظيف والتي يمكن أن تكون يومية أو مرتين في الأسبوع، فهو يمنع تساقط الشعر ويقوي من الألياف.

 

رابط شراء المنتج

 

فمن خلال زيت الأرجان المتوفر بكثرة في هذا الشامبو والغني بمجموعة متكاملة من فيتامينات أ و هـ و ج بالإضافة إلى البروتين فإنك ستلاحظين تأثير فعال على تساقط الشعر وزيادة النعومة من الاستخدام الأول.

 

  • بلسم شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو يستكمل روتين العناية اليومية ويكون لطيف على الشعر ويمكن تبقيه على الشعر لمدة من 5-10 دقائق لتتغلغل الفيتامينات والعناصر الطبيعية الموجودة فيه ويحقق أقصى استفادة لصحة ونمو الشعر وعكس تأثير عوامل التلف.

 

رابط شراء المنتج

 

وهو آمن تماما على الشعر المصبوغ ويزيل أي شوائب من الشعر تمنع وصول التغذية السليمة إليه، لذا لعناية متكاملة بالشعر أضيفي هذا البلسم إلى الشامبو واحرصي على شراء النسخة الأصلية.

 

  • ماسك لوريال بروفيشنال فيتامينو كولور L’OREAL Vitamino Color:

إذا كنت دائمة المعاناة من الشعر الجاف والتالف والمتقصف والذي لا يتمتع بالبريق الكاف، فإن استخدام ماسك لوريال بروفيشنال مرتين أسبوعيا سيحقق لك افضل النتائج التي ترغبين فيها لصحة ونعومة الشعر.

 

 

فهو يحمي لون الشعر المصبوغ ويعالج التلف الناجم عن الصبغة ويوفر تغذية عميقة للغاية لبصيلات وألياف الشعر وذلك من الاستخدام الأول له.

 

رابط شراء المنتج

 

لذا لا تترددي في الحصول على العناية القوية لهذا الماسك المدعم بقدر كبير من الفيتامينات الضرورية لإصلاح الشعر وتقويته وزيادة نعومته واطلبي النسخة الأصلية مع الضمان عن طريق زيارة متجر شعر.كوم

 

  • امبولات ريدكين سيرفيل Redken Cerafill Maximize لعلاج تساقط الشعر:

إن العناية العادية بالشعر عن طريق الشامبو والبلسم والماسك يمكن أن تحقق اقصى النتائج فاعلية في الظروف العادية، ولكن إذا تعرض شعرك أو جسمك إلى نوع من الخلل الكبير الذي أدى إلى تلف شديد فإنك ستحتاجين بالطبع إلى شيء أقوى من مجرد شامبو وبلسم.

 

ويمكن لأمبولات ريدكين سيرفيل الغنية بأوميجا 6 وفيتامينات ب6 وب5 وب3 بالإضافة إلى الزنك وفيتامين هـ، أن تعمل على وقف تساقط الشعر وإعادة تحفيز نمو البصيلات من جديد مع توفير أقصى حماية ممكنة من عوامل التلف.

 

رابط شراء المنتج

 

لذا لا تيأسي من عودة شعرك إلى طبيعته من جديد سواء بعد علاج كيميائي كثيف أو أي أمراض أثرت على امتصاص الحديد وتساقط الشعر واطلبي الامبولات الأصلية الآن.

 

2. الأقنعة الطبيعية:

في الواقع فإن الأقنعة والماسكات الطبيعية لا غنى عنها إطلاقا لشعر صحي وناعم وكثيف، ولكن مشكلتها أنها يمكن أن تأخذ الكثير من الوقت، لذا مع منتجات العناية والتي توفر الفيتامينات الضرورية للشعر حاولي أيضا تطبيق قناع طبيعي مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

 

ويمكن لقناع الزبادي مع البيض والأفوكادو والقليل من الموز أن يمنحك نتائج مذهلة لتوفير مجموعة واسعة للغاية من الفيتامينات.

 

كما أن تطبيق الزيوت الدافئة لمدة ساعة على الشعر قبل الاستحمام تزيد من امتصاص الفيتامينات أيضا وتجعل المنتجات أكثر فاعلية في التغلغل بالشعر، وتعتبر أهم الزيوت الملائمة لصحة الشعر والتي يمكن خلطها جميعا هي:

 

  • زيت الخروع 
  • زيت الجوجوبا
  • زيت الأرجان
  • زيت الجرجير
  • زيت الصبار
  • زيت الزيتون

 

3. المكملات الغذائية:

إن المكملات الغذائية تعتبر من الاختيارات الأساسية للكثيرين وخصوصا المشاهير للحصول على افضل فيتامين للشعر، وفي الواقع فإن معظمها بالفعل يحقق نتائج إيجابية سواء تم تناوله عن طريق الفم او تم تفريغ الكبسولات على الرأس والتدليك في الشعر.

 

ولكنها لن تصلح تماما بمفردها، كما أن البعض قد يعاني من مشاكل في المعدة تعوق امتصاص العناصر الغذائية في تلك المكملات أو قد تحتوي على مجموعات كبيرة لا يتحملها كل شخص.

 

لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل الحصول على أي مكملات غذائية سواء للشعر أو الجسم والتأكد من خلوها التام من أي عناصر تضر بالجسم عموما وهو ما سينعكس بالتأكيد على الشعر.

 

رابط شراء كبسولات ريدن هير المدعمه

 

ويمكن لكبسولات فيتامينات ريدين هير Redenhair Hair Nutrition Supplement لتحفيز نمو الشعر أن تكون من الاختيارات المناسبة لك حيث تحفز نمو بصيلات الشعر وتزيد من الكثافة الطبيعية وتعمل على تنظيم نشاط الهرمونات والتي تضر ببنية الشعر كما تحمي فروة الرأس من الجذور الحرة وتزيد من طول الشعر.

 

4. النظام الحياتي الصحي:

ليست فقط التغذية الصحية هي ما تؤثر إيجابا على صحة الشعر، بل يجب أن يحرص الإنسان على نظام حياة صحي يتيح اقصى استفادة ممكنة من افضل فيتامين للشعر، وتتمثل أهم تلك العناصر الصحية في:

 

  • الرياضة يوميا لتجديد الدورة الدموية والسماح للفيتامينات بالوصول إلى فروة الرأس.
  • تناول من 2-3 لتر يوميا من الماء للسماح بالامتصاص الجيد للعناصر الغذائية.
  • النوم لمدة من 6-8 ساعات ليلا لأن الجسم يجدد الخلايا التالفة بشكل أسرع عند النوم ليلا كما أنه يقلل من تأثير هرمون الكورتيزون على صحة الشعر والجسم.
  • تناول حصة يومية ثابتة من الخضروات والفواكه المتنوعة يوميا والتي تكون غنية بفيتامين ج وهـ ود والزنك والحديد وغيرها بمالا يقل عن 5-9 حصص يومية لفروة رأس صحية وألياف قوية.

 

وفي النهاية فإن الحصول على افضل فيتامين للشعر قد لا يكون صعبا للغاية ولكنه يحتاج إلى التركيز والمواظبة وعدم الانقطاع خصوصا أن الجسم لا ينتج الكثير من تلك الفيتامينات ويحتاج إلى الحصول عليها بشكل منتظم ليكون أكثر صحة وحيوية وعموما وبالتالي يكون الشعر أكثر قوة ولمعانا ونعومة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Is vitamin E good for your hair
  2. Health Line: Best Vitamins for hair growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عملية شراء جديدة